وظيفة القانون الإداري وُظائف

وظيفة القانون الإداري

وظائف القانون الإداري

وظيفة القانون الإداري

الإدارة ونظامها يمشي على قوانين عامة، حيث تقوم الادارة حسب قوانينها، لذا خلال كتابة موضوع وظيفة القانون الإداري، المقدم من موقع وُظائف، سوف نتعرف معاً، عن الوظائف العامة للقانون الاداري، لذا عليكم قراءة السطور القادمة إلى الختام.

ما وظيفة القانون الإداري

أهم شيء في الادارة، في قوانينها، التي تقوم عليها، لذلك تشمل وظيفه القانون الإداري ما يأتي:

  1. التنظيم الإداري: فالقانون الاداري ينظم السلطة الادارية أو الجهاز الاداري للدولة.
  2. النشاط الاداري: ويتولى القانون الاداري تنظيم النشاط الإداري الذي أنشئ التنظيم لمباشرته، وهو نشاط تقون به السلطة الادارية ويستهدف غايات تريد الادارة تحقيقها.
  3. الوظيفة العامة: حيث تحكم قواعد القانون الإداري العاملين في للخدمة المدنية.
  4. أعمال السلطة العامة: التي تحكم أعمال وتصرغات السلطة الإدارية والوسائل التي عن طريقها تباشر السلطه العامة ونشاطها.
  5. الأموال العامة: يوضح القانون الإداري النظام القانوني الذي يحكم الأموال عامة، وكيفية حصول الدولة على الأموال العامه من خلال نزع الملكية للمنفعة العامة، والحماية القانونية المقررة لهذه الأموال وكيفية الانتفاع بها.
  6. امتيازات السلطة العامة: فالقانون الاداري يبين الامتيازات الني تتمتع بها السلطه الإدارية في مباشرتها لنشاطها الهادف إلى تحقيق الصالح العام.
  7. القضاء الإداري: وفي هذا الموضوع ينظم القانون الاداري الرقابة القضائية على أعمال الإدارة العامة، وكيفية الفصل في المنازعات الإدارية من خلتل قضاء الإلقاء وقضاء التعويض.

تعريف القانون الإداري

  • يعتبر القانون الاداري فرعاً من فروع القانون العام الداخلي، ويتضمن القواعد القانونية التي تتعلق بالإدارة العامة والسلطة الإدارية ومن هنا وصف القانون الاداري بأنه قانون الإدارة العامة أو قانون السلطة العامه.
إلى هنا نصل إلى ختام موضوع وظيفة القانون الإداري، والذي قدمناه لكم عبر الموقع الإلكتروني وُظائف، إلى اللقاء.
وظيفة القانون الإداري

الإجابة هي: