وظيفة النسيج المرستيمي وُظائف

وظيفة النسيج المرستيمي

وظائف النسيج المرستيمي

اليوم سوف أعرض لكم موضوع مهم اطلعت على الموضوع فوجدتهو في غاية الأهمية وأنا لا أريد أن احتفظ بالمعلومات بي مفردي وحبيت أن أشرك متابعينا الاعزاء في موقعنا (وظائف الالكتروني الرائع)وسنبدأ موضوعنا اليوم وهو (وظائف النسيج المرستيمي.)

النسيج المرستيمي

أنة منطقة من خلايا لها القدرة على الانقسام والنمو مثل المرستيمي القمي بالساق والجذر ،والكامبيوم الوعائي ،والكامبيوم الفليني .توصف الخلايا المرستيمية بالمقارنة مع غيرها من الخلايا النباتية بأنها بسيطة أو بدائية غير متميزة أو متخصصة لأداء وظيفة معينة.

وظائف النسيج المرستيمي

  • إن بعض الخلايا المرستيمية قد تتحول الى خلايا ناضجة بعد توقفها عن الانقسام ،ومرورها بتغيرات كيمائية ومظهرية وتركيبية عدة.
  • تتخذ صفات خاصة متفقة مع الوظيفة التي ستقوم بها وهو ما يعرف بالتميز الذي يعرف بأنه التغيرات أو التحورات التي تمر بها الخلايا أو الأنسجة أو الأعضاء لأداء وظيفة معينة.

وسنتعرف أيضا عن المرستيم القمي الذي هو جزء من النسيج المرستيمي وسنتعرف عليه هنا :

المرستيم القمي

تعود الزيادة في حجم الساق والجذر خلال مرحلة النمو الابتدائي للمرستيم القمي الموجود في طرفيهما ، يتألف المرستيم القمي من أصول مرستيمية ومشتقاتها القريبة منها ،وينتج عن انقسام الأصول المرستيمية تكوين خلايا جديدة وبتوالى الانقسامات تدفع الخلايا الجديدة بعيدا عن المرستيم القمي.

وظائف المرستيم القمي

  • تتخصص هذه المشتقات في حين تبقى المشتقات القريبة من المرستيم القمي بحالة مرستيمية وبناشط انقسامي عال وبهذه الطريقة.
  • يعمل المرستيم القمي كمصدر لإنتاج خلايا سليمة وراثياً.
  • تعطي بدورها البشرة والأنسجة الأساس على التوالى.
وفي نهاية المقال المقدم من أروع المواقع هو موقعنا( وظائف الالكتروني الرائع)، والمتميز، والذي يسعى إلى توصيل المعلومات التي تريد الحصول عليها واليوم قدمنا لكم موضوع جميل ومفيد، وهو( وظائف النسيج المرستيمي) ،والذي عرفنا معلومات منه بطريقة سهلة وسلسلة ونتمنا إن نلقاكم في مقالات أخرى.